على خطى الحبيب

مرحبا بك في منتديات على خطى الحبيب .نتمنى لك زيارة سعيدة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

على خطى الحبيب

مرحبا بك في منتديات على خطى الحبيب .نتمنى لك زيارة سعيدة

على خطى الحبيب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
على خطى الحبيب

منتدى اسلامي ديني ثقافي

المواضيع الأخيرة

»  متن الاصول الثلاثة للامام المجدد محمد ابن عبد الوهاب التميمي (4)
قصة أصحاب الكهف Icon_minitime1السبت يونيو 22, 2013 3:08 pm من طرف محمد

»  متن الاصول الثلاثة للامام المجدد محمد ابن عبد الوهاب التميمي (3)
قصة أصحاب الكهف Icon_minitime1السبت يونيو 22, 2013 3:06 pm من طرف محمد

» متن الاصول الثلاثة للامام المجدد محمد ابن عبد الوهاب التميمي (2)
قصة أصحاب الكهف Icon_minitime1السبت يونيو 22, 2013 3:02 pm من طرف محمد

» متن الاصول الثلاثة للامام المجدد محمد ابن عبد الوهاب التميمي
قصة أصحاب الكهف Icon_minitime1السبت يونيو 22, 2013 2:58 pm من طرف محمد

» نكت تقتل بالضحك............
قصة أصحاب الكهف Icon_minitime1الأربعاء يوليو 04, 2012 3:25 am من طرف الحمد لله

» 50 نكتة تقتل ضحك هههههههه
قصة أصحاب الكهف Icon_minitime1الأحد مايو 06, 2012 11:37 am من طرف الحمد لله

» صلاة الحاجة ...... تفريج الكرب
قصة أصحاب الكهف Icon_minitime1الأحد مايو 06, 2012 11:21 am من طرف راجية الفردوس الاعلى

» أدعية وآيات لتفريج الهم والكرب
قصة أصحاب الكهف Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 03, 2012 4:31 pm من طرف جهاد السرحان

» دوران الأرض
قصة أصحاب الكهف Icon_minitime1السبت مارس 31, 2012 6:24 am من طرف جهاد السرحان

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني



نوفمبر 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

سحابة الكلمات الدلالية


    قصة أصحاب الكهف

    عطر الشهادة
    عطر الشهادة
    عضو فعال
    عضو فعال


    قصة أصحاب الكهف Jb12915568671
    الدولة : المغرب
    عدد المساهمات : 52
    نقاط : 118
    تاريخ التسجيل : 31/12/2011
    العمر : 29

    قصة أصحاب الكهف Empty قصة أصحاب الكهف

    مُساهمة  عطر الشهادة الإثنين يناير 30, 2012 8:17 am

    قال الله تعالى: أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا
    مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا (9) إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا
    رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
    (10) فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا (11) ثُمَّ
    بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا (12)
    نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا
    بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13) وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا
    فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ
    إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا (14) هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ
    دُونِهِ آَلِهَةً لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ
    أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا (15) وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ
    وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ
    رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا (16)
    وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ
    وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ
    مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ
    فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا (17) وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ
    رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ
    ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ
    فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا (18) وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ
    لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا
    لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ
    فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ
    أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا
    يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا (19) إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ
    يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا
    (20) وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ
    وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ
    فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ
    الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا (21)
    سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ
    كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ
    قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ
    فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا (22)
    وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23) إِلَّا أَنْ يَشَاءَ
    اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي
    لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24) وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ
    سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا (25) قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ
    غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ ما لَهُمْ مِنْ دُونِهِ
    مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا (26)

    سبب نزول قصة أصحاب
    الكهف:

    ان سبب نزول قصة أصحاب الكهف، وخبر ذي القرنين ما ذكره محمد بن إسحاق
    و غيره في السيرة أن قريشا بعثوا إلى اليهود يسألونهم عن أشياء يمتحنون بها رسول
    الله ويسألونه عنها؛ ليختبروا ما يجيب به فيها
    فقالوا:سلوه عن أقوام ذهبوا في الدهر فلا يدري ما صنعوا، وعن رجل طواف في الأرض وعن
    الروح. فأنزل الله تعالى(( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي
    الْقَرْنَيْنِ)) وقال ههنا( أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ
    وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا ))أي؛ ليسوا بعجب عظيم بالنسبة إلى ما
    أطلعناك عليه من الأخبار العظيمة، والآيات الباهرة والعجائب الغريبة. والكهف هو
    الغار في الجبل.

    القصة:

    في زمان ومكان غير معروفين لنا الآن، كانت
    توجد قرية مشركة. ضل ملكها وأهلها عن الطريق المستقيم، وعبدوا مع الله مالا يضرهم
    ولا ينفعهم. عبدوهم من غير أي دليل على ألوهيتهم. ومع ذلك كانوا يدافعون عن هذه
    الآلهة المزعومة، ولا يرضون أن يمسها أحد بسوء. ويؤذون كل من يكفر بها، ولا
    يعبدها.

    في هذه المجتمع الفاسد، ظهرت مجموعة من الشباب العقلاء. ثلة قليلة
    حكّمت عقلها، ورفضت السجود لغير خالقها، الله الذي بيده كل شيء. فتية، آمنوا بالله،
    فثبتهم وزاد في هداهم. وألهمهم طريق الرشاد.

    لم يكن هؤلاء الفتية أنبياء ولا
    رسلا، ولم يتوجب عليهم تحمل ما يتحمله الرسل في دعوة أقواهم. إنما كانوا أصحاب
    إيمان راسخ، فأنكروا على قومهم شركهم بالله، وطلبوا منهم إقامة الحجة على وجود آلهة
    غير الله. ثم قرروا النجاة بدينهم وبأنفسهم بالهجرة من القرية لمكان آمن يعبدون
    الله فيه. فالقرية فاسدة، وأهلها ضالون.

    عزم الفتية على الخروج من القرية،
    والتوجه لكهف مهجور ليكون ملاذا لهم. خرجوا ومعهم كلبهم من المدينة الواسة، للكهف
    الضيق. تركوا وراءهم منازلهم المريحة، ليسكنوا كهفا موحشا. زهدوا في الأسرّية
    الوثيرة، والحجر الفسيحة، واختاروا كهفا ضيقا مظلما.

    إن هذا ليس بغريب على
    من ملأ الإيمان قلبه. فالمؤمن يرى الصحراء روضة إن أحس أن الله معه. ويرى الكهف
    قصرا، إن اختار الله له الكهف. وهؤلاء ما خرجوا من قريتهم لطلب دنيا أو مال، وإنما
    خرجوا طمعا في رضى الله. وأي مكان يمكنهم فيه عبادة الله ونيل رضاه سيكون خيرا من
    قريتهم التي خرجوا منها.

    استلقى الفتية في الكهف، وجلس كلبهم على باب الكهف
    يحرسه. وهنا حدثت معجزة إلاهية. لقد نام الفتية ثلاثمئة وتسع سنوات. وخلال هذه
    المدة، كانت الشمس تشرق عن يمين كهفهم وتغرب عن شماله، فلا تصيبهم أشعتها في أول
    ولا آخر النهار. وكانوا يتقلبون أثناء نومهم، حتى لا تهترئ أجاسدهم. فكان الناظر
    إليهم يحس بالرعب. يحس بالرعب لأنهم نائمون ولكنهم كالمستيقظين من كثرة
    تقلّبهم.

    بعد هذه المئين الثلاث، بعثهم الله مرة أخرى. استيقضوا من سباتهم
    الطويل، لكنهم لم يدركوا كم مضى عليهم من الوقت في نومهم. وكانت آثار النوم الطويل
    بادية عليهم. فتساءلوا: كم لبثنا؟! فأجاب بعضهم: لبثنا يوما أو بعض يوم. لكنهم
    تجاوزوا بسرعة مرحلة الدهشة، فمدة النوم غير مهمة. المهم أنهم استيقظوا وعليهم أن
    يتدبروا أمورهم.

    فأخرجوا النقود التي كانت معهم، ثم طلبوا من أحدهم أن يذهب
    خلسة للمدينة، وأن يشتري طعاما طيبا بهذه النقود، ثم يعود إليهم برفق حتى لا يشعر
    به أحد. فربما يعاقبهم جنود الملك أو الظلمة من أهل القرية إن علموا بأمرهم. قد
    يخيرونهم بين العودة للشرك، أو الرجم حتى الموت.

    خرج الرجل المؤمن متوجها
    للقرية، إلا أنها لم تكن كعهده بها. لقد تغيرت الأماكن والوجوه. تغيّرت البضائع
    والنقود. استغرب كيف يحدث كل هذا في يوم وليلة. وبالطبع، لم يكن عسيرا على أهل
    القرية أن يميزوا دهشة هذا الرجل. ولم يكن صبعا عليهم معرفة أنه غريب، من ثيابه
    التي يلبسها ونقوده التي يحملها.

    لقد آمن المدينة التي خرج منها الفتية،
    وهلك الملك الظالم، وجاء مكانه رجل صالح. لقد فرح الناس بهؤلاء الفتية المؤمنين.
    لقد كانوا أول من يؤمن من هذه القرية. لقد هاجروا من قريتهم لكيلا يفتنوا في دينهم.
    وها هم قد عادوا. فمن حق أهل القرية الفرح. وذهبوا لرؤيتهم.

    وبعد أن ثبتت
    المعجزة، معجزة إحياء الأموات. وبعدما استيقنت قلوب أهل القرية قدرة الله سبحانه
    وتعالى على بعث من يموت، برؤية مثال واقي ملموس أمامهم. أخذ الله أرواح الفتية.
    فلكل نفس أجل، ولا بد لها أن تموت. فاختلف أهل القرية. فمن من دعى لإقامة بنيان على
    كهفهم، ومنهم من طالب ببناء مسجد، وغلبت الفئة الثانية.

    لا نزال نجهل كثيرا
    من الأمور المتعلقة بهم. فهل كانوا قبل زمن عيسى عليه السلام، أم كانوا بعده. هل
    آمنوا بربهم من من تلقاء نفسهم، أم أن أحد الحواريين دعاهم للإيمان. هل كانوا في
    بلدة من بلاد الروم، أم في فلسطين. هل كانوا ثلاثة رابعهم كلبهم، أم خمسة سادسهم
    كلبهم، أم سبعة وثامنهم كلبهم. كل هذه أمور مجهولة. إلا أن الله عز وجل ينهانا عن
    الجدال في هذه الأمور، ويأمرنا بإرجاع علمهم إلى الله. فالعبرة ليست في العدد،
    وإنما فيما آل إليه الأمر. فلا يهم إن كانوا أربعة أو ثمانية، إنما المهم أن الله
    أقامهم بعد أكثر من ثلاثمئة سنة ليرى من عاصرهم قدرة على بعث من في القبور،
    ولتتناقل الأجيال خبر هذه المعجزة جيلا بعد جيل.
    عطر الشهادة
    عطر الشهادة
    عضو فعال
    عضو فعال


    قصة أصحاب الكهف Jb12915568671
    الدولة : المغرب
    عدد المساهمات : 52
    نقاط : 118
    تاريخ التسجيل : 31/12/2011
    العمر : 29

    قصة أصحاب الكهف Empty رد: قصة أصحاب الكهف

    مُساهمة  عطر الشهادة الإثنين يناير 30, 2012 8:18 am

    بعض الدروس و العبر من قصة
    اصحاب الكهف

    1- الهداية نعمة من الله ابتداءا:
    فان هؤلاء الفتية لم يبعث الله فيهم نبيا ولا رسولا ولم يتوارثوا كتابا
    سابقا يهديهم الى الحق ولكن الله قال فيهم "انهم فتية ءامنوا بربهم و زدنهم
    هدى" فكانت هدايتهم الى الايمان من نعم الله عليهم وليس كما يدعى اصحاب
    الفهم القاصر او كالمثل الشائع عندنا فى مصر ( ان الله عرفوه بالعقل) وهذه
    الجملة خطا والا فكيف يؤمن بالله الفلاح الامى الجاهل ويكفر به عالم الفضاء
    الهندى الذى اذا راى بقرة خر لها ساجدا ؟ اين عقله؟ اما يهديه الى الله؟
    وكذلك سيدنا ابراهيم قال الله فى حقه " ولقد اتينا ابراهيم رشده من قبل"
    فلما ءاتاه الله رشده من قبل انتفع بعقله لما راى افعال قومه ولما راى
    الشمس و القمر و الكواكب فالايمان متقدم على العقل وهو منحة من الله فله
    الحمد و المنة
    - افضل من يحمل هم الدعوة الشباب:

    وانظر الى قوله تعالى"انهم فتية" تجد اللفظ يدل على القوة و الفتوة كذلك
    لما اخبرنا الله عن سيدنا ابراهيم لما تسائل قومه عن الذى كسر الاصنام
    قالوا "سمعنا فتى يذكرهم يقال له ابراهيم"و النبى عليه السلام لما هاجر كان
    شابا وكذلك الذين ناصروه من المهاجرين و الانصار فانظر الى شباب الاسلام
    وغاياتهم الى تخبطهم وتعثرهم بين الشبهات و الشهوات والاحزاب و الجماعات
    فالى الله المشتكى

    3-الدعاء و التضرع سلاح المؤمن:
    ولاحظ قوله تعالى "فقالوا ربنا ءاتنا من لدنك رحمة وهيىء لنا من امرنا
    رشدا" والدعاء هو العبادة و سببا فى رفع البلاء فانظر لما تحصنوا به كيف
    عقب الله تعالى بقوله "فضربنا على ءاذانهم فى الكهف سنين عددا" و الفاء
    تفيد التعقيب و السرعةكما قال تعالى "فانى قريب" فالدعاء الدعاء باخلاص يا
    اخى لنفسك واخوانك وامتك واحسن الظن بالله وارجوا منه الاجابة

    4-نعمتان عظيمتان الرباط على القلب والضرب على الاذن:
    نعمتان عظيمتان لكل سالك الى الله تعالى اولهما الضرب على الاذن وقد تنازع
    العلماء قديما فى اى الحواس لها التاثير الاكبر على القلب فاستقروا على
    السماع وقالوا "بوابة الاذن تضعف عزم القلب" فحصن نفسك يا اخى من شبهات
    اصحاب الراى و الكلام و الهوى واصحاب البدع
    فانهم يسمونها بغير اسمها و يدسون السم فى العسل
    اما الرباط على القلب فان صاحب هذه المنزلة لا يلتفت الى الشبهات و تكون
    عونا له من الله على الثبات و هى منزلة عظيمة تتطلب الصدق فى الطلب و
    العزيمة على الثبات وان شئت ان تعرف منزلتها فتامل حال ام موسى ثم اقرا
    قوله تعالى "و اصبح فؤاد ام موسى فارغا ان كادت لتبدى به لولا ان ربطنا على
    قلبها لتكون من المؤمنين"

    5-الهجرة والعزلة واجبة ولو بالقلب:
    وانظر الى قصص المؤمنين فى القران لا تكاد تخلوا اما من الهجرة او من
    العزلة هذا وقد كثرت المخالفات فى مجتمعاتنا وداخل بيوتنا فوجبت العزلة (
    بضوابطها الشرعية) حتى لا يتاثر القلب ولعل الله"عز وجل" ييسر لى بسطها فى
    مقام اخر

    6-العداوة ملازمة ولاشك لدعوة الحق:
    وهذه سنة الله فى الحق واصحابه وهذه ظاهرة صحية منذ القدم والى قيام الساعة
    فالاسلام يقابله الكفر و الدعوة الى الالتزام باحكام الشريعة يقابله حب
    التفلت والانحلال من قيود الاوامر والنواهى ولاشك يا اخى ان الدنيا سجن
    المؤمن وجنة الكافر فالصبر الصبر على البلاء و لله الحمد و المنة على
    السلام و السنة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:24 am